الرئيسية / عالم المرأة / كل ما يجب ان تعرفيها عن المهبل

كل ما يجب ان تعرفيها عن المهبل

نقدم لك كل المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن مهبلك. من غير المألوف عادة طرح هذا الموضوع في الأحاديث بين الأصدقاء، وفي كثير من الأوقات نشعر بالحرج في الاستشارة الطبية. فمن الصعب أن نعترف أننا قد نكون جاهلون قليلا في ما يتعلق بالجزء الأكثر حميمية من جسمنا.

إليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن مهبلك.
1- اختلاف الفرج (الأعضاء التناسلية الخارجية)
من الأشياء التي يجب أن تعرف عن المهبل هو أنه لا يوجد شكلا صحيحا أو خاطئا له. الفرج هو الشفاه الخارجية لمنطقة المهبل ويختلف فرج كل امرأة عن الاخرى. قد يكون ممتلئ، متعرج أو رقيق، أو مرتب. تقبلي الشكل الخاص بك، فكل فرج جميل، إذ ليس هناك سببا يستدعي عملية تجميل (جراحة التجديد المهبلي).
2- التبول
يتبول الرجال من خلال القضيب. ومع ذلك، لا تتبول المرأة من خلال المهبل. بل يتم إفراغ المثانة من خلال مجرى البول، وهو تحت البظر وفوق فتحة المهبل.
3- تخثر الدم أمر طبيعي
قد يكون دم الحيض في بعض الأحيان مخيفا قليلا لأن الدم لا يتدفق من مكان آخر في الجسم. وذلك لأن “الدم” هو في الواقع بطانة الرحم، الغنية بالدم استعدادا لتشكيل بيئة آمنة وصحية للجنين، والدم المتخثر أمر طبيعي خلال فترة الدورة الشهرية. لا حاجة للتوتر إلا إذا كان التخثر كبير، وثقيل ووصل لدرجة النزيف.
4- الافرازات أمر عادي جدا
من الأشياء التي يجب أن تعرف عن المهبل هو أن الافرازات أمر طبيعي تماما، ولكن هناك أيضا حاجة للقلق إن لم يكن هناك أي نزول لها. تختلف كمية الافرازات كثيرا من امرأة إلى أخرى وتختلف في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية أيضا. ولكن، إذا كان لديك حكة، وحرقة ورائحة، فمن الأفضل استشارة الطبيب.
5- المهبل طريق مسدود
المهبل طريق ذو اتجاهين ولكنه نهاية مسدودة، فهو يؤدي إلى الرحم وليس الى أي مكان آخر. يمكنك إخراج كل ما يدخل المهبل، لأنه لا يصل إلى أي مكان آخر في الجسم، ودائما تذكري ازالة “التمبون” بعد الدورة الشهرية، وإلا ستعرضين نفسك إلى خطر متلازمة الصدمة السامة.
6- السقوط
من الحقائق غير المعروفة حول المهبل هو امكانية “سقوطه” في ما يعرف باسم هبوط الحوض، يمكن أن يقلب المهبل إلى الخارج ويتعلق بين ساقيك. ولكن لا حاجة للخوف – يمكن تصحيح الوضع.
7- العذرية
بمجرد فقدان العذرية فقد فقدت وانتهى الامر. إن فقدان العذرية أمر يحصل مرة واحدة فقط، ويشير إلى فض غشاء البكارة، وهو الغشاء الذي يغلق المهبل جزئيا، ويمكن فضه من خلال أشياء أخرى عدا قضيب الرجل، ولكن تبقى المرأة عذراء حتى الجماع لأول مرة.
8- العضلات
المهبل من العضلات، ويتمدد وينقبض تماما مثل العضلات الأخرى. وإن لم تستخدميه، ستفقديه. إن ممارسة الجنس بانتظام تمرين كاف، وخاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث، حيث تكون الأنسجة المهبلية هشة ومعرضة للتندب والتقلص.
9- تمدد المهبل
تمتلك عضلات المهبل قابلية كبيرة للتمدد خلال الولادة. وهذا يمكن أن يتركك تشعرين بأنك رخوة. إذا لم يكن المهبل ضيقا كما تريدين، أو رخوا بعد انجاب أطفال، يمكن لتمارين المهبل أن تكون بمثابة معجزة. تعرف هذه التمارين باسم تمارين كيجل، عن طريق قبض واسترخاء العضلات 10 مرات في ثلاث مجموعات عدة مرات في اليوم. لنسهل عليك الموضوع، حاولي وقف تدفق البول عند التبول – فهذا من شأنه أن يفهمك بالضبط ما أنت بحاجة إلى فعله.

شاهد أيضاً

فوائد القهوة للبشرة – ما هي فوائد القهوة – وصفات القهوة للبشرة

فوائد القهوة للبشرة – ما هي فوائد القهوة – وصفات القهوة للبشرة   فوائد, القهوة, …