الرئيسية / ثقف نفسك / طرق أزالة تصبغات البشرة والبقع الداكنه

طرق أزالة تصبغات البشرة والبقع الداكنه

تنقسم تصبغات البشرة إلى نوعين هما نقص التصبغ وفرط التصبغ نقص التصبغ هو حالة نقص صبغات البشرة الطبيعية. و هى حالة جلدية تكون فيها بعض الأماكن أفتح من لون البشرة الطبيعي. أما فرط التصبغ فيتميز بوجود بعض الأماكن الداكنة عن باقي البشرة نتيجة لزيادة إنتاج صبغة الميلانين. قد تختلف أسباب تصبغات البشرة بين الأشخاص وفقا للنوع، العمر والجينات الوراثية. من المسببات الرئيسية لتصبغات البشرة هي التعرض المفرط لأشعة الشمس، العوامل الوراثية، التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو نتيجة لأقراص منع الحمل، انقطاع الطمث، تلف البشرة نتيجة الجراحات أو الترهلات أو استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر.
كما قد يعاني بعض الأشخاص من البقع الداكنة الناتجة عن التهابات البشرة، والتي قد تلاحظ دائما بعض اختفاء حب الشباب. قد يكون الوجه هو الأكثر عرضة لتصبغات البشرة نتيجة لتعرضه للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلف البشرة، لكن تصبغات البشرة قد تظهر في باقي أنحاء الجسم أيضا.

من أفضل العلاجات الفعالة التي تساعد على إزالة البقع الداكنة وتصبغات البشرة هي الخلطات الطبيعية. فعلى الرغم من توافر العديد من العلاجات الطبية كالليزر والتقشير الكيميائي، ومنتجات العناية من الكريمات واللوشن التي تهدف لتفتيح لون البشرة وإزالة البقع إلا أن الخلطات الطبيعية من أكثر الوسائل الفعالة لإزالة البقع الداكنة على البشرة بطريقة أمنة غير مكلفة ومكونات بسيطة.

إليك بعض من الخلطات الطبيعية الأكيدة لإزالة تصبغات البشرة بفعالية.
1- خلطة الحليب والعسل:
من أسهل الخلطات التي يمكن تحضيرها لإزالة تصبغات البشرة هي خلطة الحليب والعسل. حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، مما يساعد على تقشير البشرة للتخلص من البقع الداكنة في خلال فترة بسيطة. كما يساعد أيضا على ترطيب وتنعيم البشرة لتنعمي ببشرة جميلة ونضرة.

2- عصائر الخضروات:
عصائر الخضروات الطبيعية كعصير الطماطم، الخيار أو البطاطس يمكن استخدام أي منها على البشرة لتفتيح الأماكن الداكنة. فهي مناسبة تماما لجميع أنواع البشرة، كما تساعد على تهدئة البشرة واستعادة نضارتها.

3- الليمون والعسل:
اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي واستخدميها على الأماكن الداكنة من البشرة. فيحتوي الليمون على فيتامين C المعروف بقدراته الفعالة لتفتيح لون البشرة.

4- فيتامين E:
فيتامين E من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها البشرة، مما ينبغي تناول مصادره خلال النظام الغذائي. إلى جانب ذلك، يمكن استخدام زيت فيتامين E لتدليك الأماكن الداكنة على البشرة للحصول على أفضل النتائج.

5- ماسك الشوفان مع الحليب
اخلطي دقيق الشوفان مع كمية مناسبة من الحليب وملعقة صغيرة من العسل للحصول على خليط متجانس. يستخدم على الأماكن الداكنة من البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بعد ذلك. مع الاستخدام المنتظم ستلاحظين اختفاء البقع الداكنة على بشرتك.

6- قشور البرتقال:
اخلطي مسحوق قشور البرتقال المجففة مع الحليب البارد والعسل واستخدميها على الأماكن الداكنة من البشرة لمدة نصف ساعة قبل أن تشطف جيدا.

7- أوراق النعناع:
اخلطي أوراق النعناع المفرومة مع القليل من الحليب واستخدميها على الأماكن الداكنة من البشرة. فيساعد ذلك على تهدئة البشرة وإزالة التصبغات.

من أفضل الطرق التي تساعد على تجنب تصبغات البشرة والبقع الداكنة هو باستخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل. فالتعرض المباشر لأشعة الشمس قد يتسبب في تلف البشرة وظهور البقع الداكنة.

شاهد أيضاً

فوائد القهوة للبشرة – ما هي فوائد القهوة – وصفات القهوة للبشرة

فوائد القهوة للبشرة – ما هي فوائد القهوة – وصفات القهوة للبشرة   فوائد, القهوة, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *