الرئيسية / الصحة والحياة / الحلبة و فوائدها و اضرارها للحوامل

الحلبة و فوائدها و اضرارها للحوامل

تعتبر فترة الحمل من الفترات المهمة في حياة المراءة لما فيها من تغيرات نفسة واطرابات ومخاوف من بعض الامور التي تخص صحتها وصحة الجنين وتتسائل كثيرة من الحوامل عن بعض المشروبات والموكلات وهل هي مفيدة او مضرة وهنا سنتحدث عن تناول الحلبة وهل هي مفيدة اومضرة للحامل.

فوائد واضرار تناول الحلبة للحامل :
====================
تشمل فترة الحمل العديد من التغيرات النفسية فيها إحساس الفرح وبالتخطيط للحياة الجديدة و بنفس الوقت القلق منها. وعموماً أثناء فترة الحمل تميل اغلب النساء إلي القلق حتي من أصغر الأمور و ابسطها و يعتقدن أن هذا سوف يؤثر علي الجنين . و لكن اجمالا هذا القلق لا أساس له و لاداعي له . وبدون شك أن الطعام الذي تتناوله المرأة الحامل له تأثير كبير جدا علي صحة الجنين و من المعروف أن هناك أطعمة يجب أن يتم تجنبها أثناء فترة الحمل و أطعمة يفضل تناولها مثل الحلبة سنعرض هنا اهم فوائد الحلبة وايضا اضرارها اثناء الحمل وماهي طرق الاستعمال الامن لها حتى نستفيد منها دون اي متاعب او اعراض مزعجه .

– فوائد الحلبة اثناء الحمل :

هناك بعض الفوائد المعروفة للحلبة أثناء الحمل مثل :
1- تحسن من الرضاعة :

دقد أظهرت الدراسات أن تناول الحلبة لبضعة أيام تعطي نتائج فعالة في الرضاعة. حيث تظهر الدراسات أنها تزيد من إنتاج الحليب بنسبة 50 % عند النساء اللائي يتناولنا بذور الحلبة يومياً .

2- تقاوم مرض السكري الحمل :
إذا تم تناول الحلبة بإعتدال فمن المعروف أنها تحد من احتمال الاصابة بمرض سكري الحمل ، وهذا النوع من الأمراض يتطور أثناء الحمل و حتي قد يستمر بعد الولادة . لذلك كثيراً ما تستخدم الحلبة لتساعد في التحكم في مستوي السكر في الدم ، أثناء فترة الحمل . و يفضل إستشارة الطبيب حول الكمية المحددة التي يجب تناولها .
3- تساعد الحلبة في تكبير الثدي :
يمكن أن تسبب الإضطرابات الهرمونية اثناء الحمل بظهور الثدي بحجم غير متناسب . وعند تناول 3-4 جرام من الحلبة منقوعين في الماء الدافئ تساعد في علاج هذه المشكلة و العمل علي تكبيرالثدي الذي ينعكس ايجابيا على الرضاعه .

– الأثار الجانبية للحلبة :

بالرغم من أن هناك بعض الفوائد المعروفة للحلبة ، إلا أن لها أيضاً أثار جانبية علي النساء الحوامل خاصة عند تناول كميات زائدة . يجب إستشارة الطبيب حول الكمية المناسب لكل إمرأة أثناء الحمل و يجب أن تكوني علي علم و معرفة بالمن الغثيان و الشعور بعدم إرتياح المعدة و الغازات و النفخ و الإسهال .
1- الحساسية :
الحلبة مثلها مثل الأعشاب الاخري قد تتسب في رد فعل الحساسية عند البعض و يتطور إلي إحتقان في الأنف و التنفس و السعال و التورم .أثار الجانبية للإفراط في تناول الحلبة :

2- مشاكل في الجهاز الهضمي :
إعترف الكثير من النساء أنه عند تناول الحلبة بإفراط أثناء فترة الحمل تؤدي إلي مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي بدأ

3- الإنقباضات :
تعتمد الإنقباضات علي الكمية المستهلكة من الحلبة و عند زيادة الكمية قد تؤدي إلي الولادة السابقة لأوانها أو الإجهاض .

– لذلك :
على كل سيده حامل إذا كانت ترغب في تناول الحلبة يفضل إستشارة الطبيب الذي يتابع حالتها وان لاتستمع لاي نصائح خارج نصائح الطبيب لأن الدراسات والأبحاث التي تمت وأجريت عن الحلبة قليله فيما يتعلق بالحلبه والحمل .

شاهد أيضاً

لضمان انتعاش بشرتك في مواجهة حرارة الجو اليك بعض الخطوات التجميلية البسيطة

في الصيف تزداد درجة حرارة أجسامنا ولا نتحمل الإحساس بالحر ونشعر بالتالي بالكسل، لكن يمكنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *